المدارس الحقلية للفلاحين

لمواكبة مشاريع و برامج مخطط المغرب الأخضر وضعت وزارة الفلاحة و الصيد البحري إستراتجية جديدة للاستشارة الفلاحية ترتكز على الاستقلالية التدريجية للفلاحين و الإشراك الفعال لجميع المتدخلين وهي مبنية على ثلاثة المحاور:

  • الإصلاح المؤسساتي.
  •  تحسين مناخ الاستثمار بإمكانية تمويل خدمات الاستشارة الفلاحية الخاصة.
  • تنمية الشراكات بين القطاع العام و الخاص.

وفي إطار هده الإستراتيجية تم وضع طرق جديدة ومتنوعة لنشر المعلومة قصد تسهيل الولوج إلى المعرفة من بينها موقع الأنترنيت، الرسائل الإلكترونية القصيرة، الموقع الإفتراضي (الفيركون) ، مركز المكالمات، الشبكات المعلوماتية ،البرامج الإذاعية والتلفزية وكّذا المدارس الحقلية للفلاحين.
على الصعيد الوطني تم إنشاء عدة مدارس حقلية بمختلف المناطق وتتضمن كل سلا سل الإنتاج كالزيتون، والعنب، و البطاطس و الحبوب و سلاسل أخرى. وتعتمد هاته المدارس على البحث و التكوين قصد تحسين الإنتاج باعتماد أفضل الممارسات التقنية.

المدارس الحقلية : طريقة إرشادية بدأت تتطور في أواخر الثمانينات بأندونسيا مع صغار مزارعي الأرز تعتمد على البحث والتكوين في ما بينهم قصد تحسين الإنتاج باعتماد أفضل الممارسات.
هي ليست فصل دراسي أو بناء مدرسي، إنها مدرسة بلا جدران على مستوى المزرعة، لتحفيز الابتكار على الصعيد المحلي من أجل ضمان التنمية المستدامة للزراعة.
هي طريقة حديثة للإرشاد تعتمد على المقاربة التشاركية في تنفيذها باستعمال أحدث الطرق والأساليب الزراعية الصحيحة والحديثة المؤدية إلى إنتاج أفضل كماً ونوعاً مع المحافظة على البيئة وتخفيض تكاليف الإنتاج
وتستمر المدرسة الحقلية لموسم زراعي كامل أخذا بعين الاعتبار للدورة الزراعية.

من بين الأهداف العامة لهذه المدارس تقديم الوسائل اللازمة لتطوير الخبرات وكفاءات الفلاحين، مما يساعدهم على تطبيق الممارسات التقنية الجيدة لتحسين المحاصيل الزراعية وذلك باختيار البذور المختارة و الأسمدة الفعالة و طرق الري الكافية و بدون تبذير للمياه و كذلك تدبير إتقان استعمال المبيدات اللازمة. والمحافظة على البيئة.
كما تسعى هذه المدارس إلى تقوية مهارات وحل المشاكل و اتخاذ القرار المناسب.
 وأخيرا تشكل المدارس الحقلية فرصة للفلاحين لتكوين تعاونيات وجمعيات للعمل سويا على العديد من المواضيع المتعلقة بالزراعة كالتثمين و التسويق.

من أجل فعالية متميزة و ناجحة تتم تهيئة المدرسة الحقلية عبر مراحل مهمة تتلخص في النقاط التالية:

  • تكوين الميسرين الذين سيشرفون على هاته المدارس.
  • تحسيس المزارعين حول أهمية المدرسة الحقلية.
  • اختيار موقع المدرسة و المنخرطون.
  • الاتفاق على مواعيد اللقاءات الدورية.
  • انطلاق المدرسة الحقلية و الحقل الشاهد.
  • عقد اللقاءات الدورية ثم التتبع و التقييم على مدى المراحل.

لتأسيس المدرسة الحقلية لابد من وجود عناصر ضرورية و مهمة منها:

  • وجود ميسر واحد على الأقل يشرف على مدرسة الفلاحين و يوفر للمشاركين فرص تعليم تجريبية و تشاركية غير رسمية بدلا من تعليمات يمليها عليهم.
  • انخراط مجموعة من الفلاحين يتراوح عددهم ما بين 15 و 20 فلاحا يلتقون بشكل دوري لتدارس المواضع المرتبطة بالزارعة.
  • دراسات حقلية تتمحور حول المشاكل الحقلية المحلية.

 

اللقاء بالحقل

العناصرالرئيسية

  • ميسر واحد على الأقل يشرف على مدرسة المزارعين الحقلية و يوفر للمشاركين فرص تعلم تجريبية وتشاركيه غير رسمية (بدلاً من تعليمات تملى عليهم). وفي هذا الصدد تم تكوين ما يقارب 60 ميسر بشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية في إطار مشروع مع منظمة الفاو
  • انخراط مجموعة من الفلاحين: 15ـ20 فلاح يلتقون بشكل دوري ؛
  • دراسات حقلية تتمحور حول المشاكل الحقلية المحلية ؛
  • حقل شاهد لمقارنة النتائج؛
  • مواضيع خاصة تتعامل مع إشكاليات محددة يختارها المشاركون ؛

 

كيف يتم يوم تنشيطي بالحقل

1. تذكير بتوصيات الاجتماع السابق من طرف فلاح متطوع ومنا قشة وجيزة.
2. تحليل النظام البيئي :

  • تشكيل مجموعتين (م.ح و ح.ش)
  • تزويد المجموعتين بالأدوات اللازمة
  • أخد كل الملاحظات والعينات (أمراض، أعشاب ضارة،.....) مع المعطيات العامة (الحرارة، الرطوبة، ......)
  • فلاح متطوع من كل مجموعة يقدم عرضا يشرح فيه أعمال مجموعته واقتراحاتهم مع مناقشة عامة بتأطير من الميسر.

3. ديناميكية المجموعة :
عبارة عن حصة ترفيهية قصد استخراج عبرة نافعة يستفيد منها الفلاح.
4. موضوع خاص :
يلقيه ويناقشه مع المجموعة الميسر أو خبير في الميدان ، يكون مبرمجا باقتراح من المجموعة .
5. التوصيات وأخد القرارات مع تحديد موعد الاجتماع المقبل
على الصعيد الوطني إنشاء عدة م ح بشراكة مع مختلف الفاعلين (م و س ص، التعاون الألماني.......)


التحليــــل البيئـــــي 

  • عرض الملاحظات والنتائج التي تم الحصول عليها في حقل المدرسة من قبل أحد المزارعين والمناقشة من قبل مجموعة المزارعين المشاركين وكذلك عرض ملاحظات الحقل الشاهد من قبل مزارع أخر.
  • اتخاذ القرار المناسب لحل المشاكل المتواجدة في المدرسة منها :
  • القيام بفحص كافة العوامل المتعلقة بالمحصول.
  • ظروف المناخ في بيئة حقل التجربة والشاهد.
  • المحصول والطور الفينولوجي له.
  • الحشرات ونسبة الإصابة.
  • الأعداء الحيوية المتوفرة في الحقل.
  • الأمراض و الأعشاب الضارة بالزراعة.

 

تنشيط المجموعة وتطوير قدراتها
ديناميكية المجموعة تخصص حصة ترفيهية قصد استخراج عبرة نافعة يستفيد منها الفلاح، و يختتم اللقاء بموضوع خاص يلقيه الميسر أو خبير في الميدان، و تعلم الأنشطة التي تزيد من قدرة المجموعة و تطويرها على اتخاذ القرار السليم. و تعطي هذه الأنشطة فاصل ترفيهي للمجموعة و يتضمن نشاط معين يهدف إلى استخلاص العبرة والوصول إلى هدف مرسوم بعد ذلك تأخذ القرارات مع تحديد موعد الاجتماع المقبل.

 

الموضوع الخاص
الإطلاع على موضوع رئيسي من اقتراح الفلاحين يتعلق بالمحصول: ( التسميد، الدعم، السقي الموضعي، الآفات (حشرية ، مرضية )، المكافحة البيولوجية، الاستعمال المعقلن للمبيدات.......الخ) و يمكن للميسر استضافة اختصاصيين لتقديم الموضوع و شرح كل المعيقات التي تعترض الفلاح لتطوير المحصول الزراعي.

 

التوصيات
حصة خاصة يقوم بها الميسر لتقييم اللقاء واستخراج الدروس والعبر وتحديد الموعد القادم.

وصلات مرئية للاستشارة الفلاحية

ابحث عن مستشارك

carte trouver votre conseiller

شركاؤنا

مركز الإعلام النموذجي للاستشارة الفلاحية

لكل تساؤلاتكم وطلباتكم اتصلوا بمركز خدماتنا مباشرة أو عبر رسالة نصية قصيرة على الرقم التالي :0802002050 من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساء ويوم السبت من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشر زوالا( ماعدا أيام المناسبات والأعياد)

نشرة إخبارية