مشاركة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية في الدورة 14 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

siam 2019 act

إن وضع الاستشارة الفلاحية في قلب الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب يشكل الهدف الرئيسي لمشاركة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية في فعاليات الدورة 14 من هذا الحدث الدولي الكبير الذي تحتضنه مدينة مكناس في الفترة الممتدة ما بين 16 و21 أبريل 2019 تحت شعار "الفلاحة، رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي".

المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ينخرط في ورش تشغيل الشباب ومستقبل العالم القروي

في إطار الرؤية الجديدة للاستشارة الفلاحية، يدرج المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية مشاركته في هذا الملتقى ضمن مقاربة مندمجة للاستشارة تروم خدمة وتشجيع التشغيل بالعالم القروي.
وبصفته مواكبا لمخطط المغرب الأخضر، فإن المكتب ينخرط بشكل دائم في سياسة إنعاش الشغل لفائدة الشباب القروي وكذا سياسة التجديد الفلاحي والقروي مع الاستمرار في تنفيذ مهمته الأساسية ألا وهي تقديم الخدمة العمومية. بالإضافة إلى ذلك، ينخرط المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية كل يوم بتبني منهجية للتدخل من أجل تقديم مواكبة دقيقة لظهور طبقة متوسطة من التعاونيات الفلاحية المقاولاتية وشركات تقديم الخدمات.
وكمؤشر، يمكن إنشاء حوالي 15.3 مليون يوم عمل سنويًا حول بعض القطاعات الفلاحية الرئيسية، أي حوالي 61000 وظيفة مباشرة في السنة.

من هذا المنطلق، يلتزم المكتب بتفعيل تقنيات دقيقة وطرق محينة من أجل ضمان استمرارية المجهودات المستثمرة من طرف الدولة من خلال عمليات التكوين، المواكبة ودعم هذه التعاونيات قصد تمكينها من بعض الاستقلالية الذاتية بغرض الانتقال، في المرحلة الأخيرة، نحو مقاربة "التعاونية المقاولاتية".
في الواقع، تلعب التعاونيات الفلاحية المقاولاتية دوراً حاسماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب وبشكل خاص في تعزيز تشغيل الشباب في المناطق القروية.

بالإضافة إلى ذلك، يمثل تقديم قانون الاستشارة الفلاحية الخاصة (القانون رقم 62.12) فرصة كبيرة لخلق فرص التشغيل الذاتي للمهندسين الفلاحيين والتقنيين والمتدربين، بالنظر إلى أن الدولة لوحدها لا يمكن لها استيعاب جميع خريجي معاهد التكوين الفلاحي.


فضاء مخصص للفلاح...
تندرج مشاركة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية في إطار المهام المنوطة به في مجالات تأطير ومواكبة الفلاحين وتشجيع فلاحة مستدامة في كافة حلقات الإنتاج.

وتتمثل مشاركة المكتب في هذا الملتقى من خلال وضع فضاء مكون من شبابيك موضوعاتية للاستشارة الفلاحية لفائدة الفلاحين زوار المعرض.
وتهم هذه الشبابيك ست حلقات للاستشارة الفلاحية، وهي:

  •  تثمين مياه السقي؛
  •  مشاريع الدعامة الثانية؛
  •  التنظيم المهني والمقاولاتي/شركات الخدمات الفلاحية؛
  •  المسار التقني للسلاسل الفلاحية (الإنتاج النباتي)؛
  •  المسار التقني للسلاسل الفلاحية (الإنتاج الحيواني)؛
  •  المساعدات المالية والاستثمارات.

 

أكثر من 200 رحلة لفائدة 12000 من الفلاحين والفلاحات

في إطار هذا الورش الكبير، ووفاء منه للمهام المنوطة به في مجالات مواكبة الفلاحين والفاعلين الآخرين، ينظم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية برنامجا يضم 200 رحلة مؤطرة لفائدة 12000 من الفلاحين والفلاحات ، وكذا المستشارين الفلاحين المنحدرين من الجهات الاثني عشر للمملكة.
وتجدر الإشارة إلى ان هذا الملتقى يشكل أرضية فريدة لمختلف فاعلي القطاع الفلاحي الجهويين والوطنيين للتبادل حول المواضيع التقنية والتطبيقية والتنظيمية المتعلقة بمختلف سلاسل مخطط المغرب الأخضر.

 

... واستشارة فلاحية تفاعلية

على غرار الدورات السابقة، يضع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية رهن إشارة زوار الملتقى شاشة تفاعلية لاكتشاف المنصة الافتراضية "أرضنا" باعتبارها شبكة للتواصل ودعم الاستشارة، مفتوحة في وجه المستشارين الفلاحيين، الباحثين، المهنيين والفلاحين من أجل توطيد مجهودات المكتب في مجال القرب مع المجتمع الفلاحي.
ومن أجل حكامة جيدة، وضع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية نظام معلوماتي جهوي لتخطيط وتتبع أنشطة الاستشارة الفلاحية التي ستمكننا من تفعيل أدوات القيادة، التقييم وتدبير منظومة الاستشارة الفلاحية وذلك لتحسين أداء وجودة الخدمات المقدمة.


... وشبكة ترابية للاستشارة الفلاحية

يتوج المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية مشاركته في مختلف التظاهرات الفلاحية بعرض "الشبكة الترابية للاستشارة الفلاحية" التي تتخذ شكل شاشة تفاعلية موضوعة رهن إشارة الفلاحين والمهنيين بالقطاع الفلاحي من أجل التعرف على المنظومة الترابية للمكتب، وكذا أنشطة الاستشارة الفلاحية التي يقوم بها بالجهات الاثني عشر للملكة.

 

الشريط المصور ... مصدر لإلهام الأطفال لا ينضب ...

لأن الصورة أفضل من ألف كلمة، يعتزم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية هذه السنة إرضاء الأطفال الصغار من خلال توزيع شريط مصور يضم مستشارًا وفلاحا في مواقف مختلفة.
الهدف من هذا العمل هو إبراز دور الفلاح عند الطفل وجعله يعيش سيناريوهات حية في الحقول المفتوحة، بغية غرس في ذهنه الممارسات الزراعية الجيدة بطريقة ممتعة وودية.
وللجمع بين العمل والمتعة، سيتم أيضًا توزيع الأقلام الملونة حتى يتمكن الأطفال من كبح جماح خيالهم من خلال تلوين رسومات الشريط المصور.

وصلات مرئية للاستشارة الفلاحية

ابحث عن مستشارك

carte trouver votre conseiller

شركاؤنا

مركز الإعلام النموذجي للاستشارة الفلاحية

لكل تساؤلاتكم وطلباتكم اتصلوا بمركز خدماتنا مباشرة أو عبر رسالة نصية قصيرة على الرقم التالي :080.20.020.50 من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء (ماعدا أيام المناسبات والأعياد)

نشرة إخبارية