المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ينظم المرحلة الثالثة عشر من القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية يومي 27 و28 شتنبر 2017 بمدينة الداخلة

village guelmim

موازاة مع المعرض الفلاحي الدولي للداخلة واد الذهب المزمع تنظيمه أيام 27 و29 شتنبر 2017، وبعد النجاح الذي عرفته المراحل السابقة، تحط القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية الرحال بمدينة الداخلة، يومي 27 و28 شتنبر 2017، حيث ستكون مواضيع راهنة في الموعد لفائدة الفلاحين المنحدرين جهة الداخلة واد الذهب.

27 و28 شتنبر 2017: تاريخ متقاطع
إن تنظيم هذه المرحلة من القرية المتنقلة بالتزامن مع المعرض الفلاحي الدولي للداخلة وادي الذهب ليس وليد الصدفة، بل ينبثق عن إرادة راسخة لدى المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية من أجل مجاورة حدث دولي كبير بحجم هذا الملتقى، وانطلاقا من مدينة الداخلة كمحور إفريقي واعد تلتئم به إفريقيا لخدمة العالم تحت شعار '' تغذية إفريقيا، تغذية العالم".
وجدير بالذكر أن كلَّا من المعرض الفلاحي الدولي للداخلة وادي الذهب والقرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية تحذوهما تطلعات مشتركة تروم تثمين الفلاحة المغربية ومنتوجاتها المجالية من خلال نهج سياسة للقرب تعتمد على مد الفاعلين الفلاحيين بالمعارف والأدوات والوسائل اللازمة من أجل فلاحة ناجعة ومستدامة تتلاءم وأهداف مخطط المغرب الأخضر.
وانطلاقا من موقعه كشريك رئيسي لمختلف الفاعلين الفلاحيين، يطمح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بتعاضد مع المعرض الفلاحي الدولي للداخلة وادي الذهب، إلى تقوية الأسرة الفلاحية المغربية ومنه إلى المساهمة الفعالة في التنمية الفلاحية بما فيها التنمية السوسيو اقتصادية، من خلال استشارة فلاحية هادفة وتأطير ومواكبة الفلاحين المعنيين.


استشارة فلاحية موجَّهَة نحو الفاعلين
جدير بالذكر أن تفعيل هذه القرية، التي أصبحت موعدا جهويا مرسخا في المقاربة الترابية، يكرس أحد مبادئ تدخل المكتب والذي يتمثل في القرب من الفاعلين، إضافة إلى كونه يترجم المهمة التي يضطلع بها في إطار تقديم الدعم والاستشارة. كما تتمحور آلية الاستشارة الفلاحية هذه، والتي تتميز بتنوعها وتعدد المتدخلين فيها، حول تقديم معلومات بخصوص الإجراءات التي تمَّ اتخاذها في إطار مخطط المغرب الأخضر إنْ على المستوى الجهوي أو المحلي.
ومن المتوقَّع أن يحضر هذا الحدث، الممتدّ على مدى يومين، ما مجموعه 400 مشارك من بينهم 300 من الفلاحين المنحدرين من ذات الجهة.


مواضيع القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية
من منطلق كونها آلية لتحسيس الفلاحين بالجهات المستهدَفة، تشكل هاته القرية فرصة لتقاسم خبرات وتجارب مختلف الشركاء المعنيين بالقطاع الفلاحي مما يجعلها أرضية لتمرير رسائل تحسيسية ذات طابع تقني وتدبيري من أجل تنمية فلاحية مستدامة.

وستتمحور مواضيع هذه المرحلة حول بعض السلاسل الرئيسية للجهة، وكذا المنظومات والآليات التي من شأنها أن تعود بالنفع على الفلاحين، خاصة:

  • الوضعية الراهنة لحالة تقدم المخطط الفلاحي الجهوي؛
  • نظام تحديد وترقيم الماشية؛
  • عروض التأمين الفلاحي
  • إحداث التعاونيات طبقا للقانون الجديد 112-12؛
  • الممارسات الوقائية الجيدة في تربية الإبل؛
  •  الممارسات الوقائية الجيدة في تربية الأغنام والماعز؛
  • نظام التغذية والتوالد عند الأغنام والماعز؛
  •  الممارسات الجيدة في زراعة الخضروات؛
  • تقنيات سلوجة الدرة؛
  • الممارسات الجيدة في الزراعات الكلئية.

القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية في أرقام

من خلال توجهاتها المتمحورة حول الابتكار والحداثة والتكنولوجيا الفلاحية، حققت القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية خلال المراحل الاثنتي عشر السابقة ما يلي:

  • 3458 من الفلاحين المستفيدين؛
  •  حوالي 103 من المستشارين الفلاحيين المعبَّئين للتنشيط التقني للقرية؛
  •  97 من المواضيع التقنية للاستشارة الفلاحية؛
  •  75 من الرحلات المؤطَّرة لفائدة الفلاحين من مختلف جهات المملكة.

وصلات مرئية للاستشارة الفلاحية

ابحث عن مستشارك

carte trouver votre conseiller

شركاؤنا

مركز الإعلام النموذجي للاستشارة الفلاحية

لكل تساؤلاتكم وطلباتكم اتصلوا بمركز خدماتنا مباشرة أو عبر رسالة نصية قصيرة على الرقم التالي :0802002050 من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساء ويوم السبت من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشر زوالا( ماعدا أيام المناسبات والأعياد)

نشرة إخبارية